الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 06 / أكتوبر 19:02

الم يوصي الله ورسوله على الجار يا امة المسلمين؟/ د. صالح نجيدات

د. صالح نجيدات
نُشر: 09/03/22 09:16,  حُتلن: 12:47


الم يقول المثل :" اسال عن الجار قبل الدار" , " وجارك القريب ولا أخوك البعيد " الم يحثكم دينكم على الإحسان الى الجار ، وحرم أذاه بالقول والفعل، وجعل الإحسان إليه منع الأذى عنه ؟ الم تقرأوا قول الرسول صل الله عليه وسلم: «ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه» وقال الرسول : «والله لا يؤمن والله لا يؤمن، والله لا يؤمن» قيل من يا رسول الله ؟ قال: «الذي لا يأمن جاره بوائقه» ولا يدخل الجنة من لا يأمن من جاره بوائقه» أي شره ؟

وقال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، وقال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليحسن إلى جاره ، وقال : وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره»

أين أنتم يا معشر المسلمين من أقوال الله ورسوله ولماذا لا تطبقوها ؟هل انتم مسلمون بالاسم لا بالفعل ؟لماذا لا تحترمون بعضكم بعضا و تحلون مشاكلكم و خلافاتكم بالحوار والحكمة والتروي ؟ لماذا هذه الشجارات العبثية والشيطانية التي نتائجها خراب البيوت وتدمير مستقبل اولادكم ؟ لماذا تحملون السلاح وتشهرونه على بعضكم بعضا ؟ هل هذه شجاعة منقطعة النظير ؟لماذا لا نتعظ ونتعلم من أخطاء الماضي ؟وهل العنف يحل المشاكل ام يعقدها ويزيد الطين بله ؟ كيف نريد علاج العنف والعصبية العائلية ونحن نغرسه صباح مساء في نفوس أولادنا ؟ الم يقول رسولنا الكريم : من مات منا على عصبية فهو ليس منا , اي ليس بمسلم , والعصبية منتنه فاتركوها ؟
لماذا لا يميز العرب بين النافع والضار , وبين الصح والخطأ , لماذا لا نتدبر قول الله تعالى : "وعلمنا الانسان ما لم يعلم " لماذا لم نتعلم كغيرنا من الشعوب , ولماذا العنف هو الذي يتحكم في تصرفاتنا ومعاملتنا مع بعضنا البعض ويسبب لنا المصائب ؟ لماذا لا نستعمل عقولنا لكي نتدبر أمور حياتنا وأحوالنا ونختار الامر النافع لنا ؟

لماذا الخطأ يتكرر مرات عديدة ولا احد يعتبر ولا يتعلم الدرس مما يحدث من أحداث التي تقع وتمر مرور الكرام دون الاتعاظ , والرسول صل الله عليه وسلم حذر وصانا وقال :" لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين " وها نحن نرى أننا نلدغ امرارا وتكرارا دون الاتعاظ وتعلم الدرس والعبر

والسؤال , الى متى نبقى هكذا مهملين لعقولنا ولا نفكر بالشكل السليم والصحيح , والى متى تبقى المشاكل والخلافات بيننا وتعكر صفو حياتنا ؟, لماذا يصعب على أهل البلد الواحد احترام بعضهم البعض والعيش المشترك بسلام واحترام , ولماذا لا نحافظ على السلم الاهلي , ولماذا دق الاسافين بين صفوف ابناء البلد الواحد وتفريقهم وتشتيتهم واشعال الشجارات بينهم ؟ هل ستبقى الشجارات العائلية والتربية القبلية والعائلية في مجتمعنا هي سيدة الموقف ؟اين مثقفينا و شيوخنا وعقلائنا مما يحدث ؟
الدكتور صالح نجيدات 

مقالات متعلقة

.